العادات السيئة التى تمثل خطرا على صحة القلب




كلنا نعرف أهمية القلب بالنسبة لجسم الإنسان، فهو عبارة عن عضلة صغيرة بحجم قبضة اليد تضخ الدم فى الشرايين ومنه إلى أنحاء الجسم الأخرى، كما أنها تستقبل الدم العائد من الأوردة، وبتوقف هذه العملية أو بحدوث خلل فيها تتوقف حياة الإنسان، وهناك عادات سيئة نمارسها فى حياتنا اليومية تضر صحة القلب بشكل بالغ أهمها كما يوضحها دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب فيما يلى:

• الجلوس أمام التليفزيون لساعات طويلة من الممكن أن يزيد من نسبة إصابتك بأمراض القلب، والجلطات القلبية، حتى وإن كنت تمارس التمارين الرياضية التى لن تعوضك عن الوقت الذى تقضيه أمام شاشة التلفاز، حيث إن الخمول الجسدى يسبب اضطرابات عدة فى معدل الدم. 

• التوتر والإجهاد النفسى من الممكن أن يضر صحة القلب بشكل بالغ، فكلما تمكنت من التغلب على مشاكلك النفسية، كلما حافظت على صحة قلبك. 

• الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم من الممكن أن يعرض صاحبه لارتفاع فى ضغط الدم والذى يعرضه أكثر لأمراض القلب، لذا لابد من معرفة أسباب الشخير حتى تتم معالجتها كوسيلة لحماية نفسك من أمراض القلب. 

• عدم المحافظة على نظافة الأسنان فتراكم البكتيريا فى الفم نتيجة عدم تنظيف الأسنان من الممكن أن يعرضك لأمراض فى اللثة فيزيد ذلك من نسبة إصابتك بأمراض القلب كتصلب الشرايين. 

• الانعزال عن العالم الخارجى من الممكن أن يؤدى إلى عدة مشاكل نفسية تزيد من نسبة إصابتك بأمراض القلب، فتكوين العلاقات الاجتماعية والمحافظة عليها يجعلك تتمتع بحياة صحية طويلة. • ممارسة التمارين بشكل مبالغ فيه وبإجهاد مكثف يعد أمرا غير محبب لأن ذلك لن يحفزك على ممارستها بانتظام.

لذا يفضل ممارسة التمارين بشكل تدريجى كى تتمكن من الالتزام بها.
• الكحول من المعروف أنها تؤدى إلى أمراض عديدة كارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون فى الجسم التى تعرضك بالتالى لمشاكل فى القلب. 

• السمنة تعد من أكثر العوامل المحفزة للإصابة بأمراض القلب، لذا لابد من أن تحافظ على وزنك من خلال تجنب الإفراط فى تناول الطعام وشرب الماء بدلا من المشروبات السكرية، كما يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون وتناول عوضا عنها الحبوب الكاملة والأطعمة القليلة الدسم. 

• اللحوم الحمراء من الممكن أن تزيد من نسبة إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة. لذا يجب أن تقلل من تناولها بأن لا تزيد نسبة استهلاكك لها 10 %.
• التدخين من أكثر العوامل المحفزة للإصابة بأمراض القلب إذ من الممكن أن يعرضك لتجلط فى الدم الذى يعيق تدفقه إلى القلب بشكل سليم، ولا ينطبق هذا على المدخنين فحسب بل أن أكثر من 46000 شخص غير مدخن يموت بسبب أمراض القلب نتيجة إقامته مع المدخنين.

• التوقف عن تناول الأدوية بحجة أنك تشعر بحال أفضل لن يجنبك الإصابة بأمراض القلب خاصة إذا كانت تلك الأدوية لاضطرابات ضغط الدم، فارتفاع ضغط الدم يعد من أكثر الأمراض التى تصيب الشخص دون أعراض واضحة أى أنه قاتل صامت. 

• إن المحافظة على صحة القلب يعتمد بشكل بالغ على النظام الغذائى النباتى الغنى بالخضروات، الفواكه، منتجات الألبان القليلة الدسم والحبوب الكاملة، فقد أوضحت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات والفواكه بنسبة تتجاوز الخمس حصص فى اليوم أقل عرضة لأمراض القلب من غيرهم. 

• إن وجود أعراض مرضية يستلزمك على استشارة الطبيب مباشرة لأن تجاهلها من الممكن أن يشكل ضغطا على القلب مما يعرضك لمشاكل صحية. 

• الإفراط فى تناول الأطعمة المملحة من الممكن أن يعرضك لارتفاع فى ضغط الدم الذى يزيد من نسبة إصابتك بأمراض القلب. 

لذا يجب أن تقلل من نسبة استهلاكك للملح بأن لا تتجاوز 2300 مليجرام فى اليوم خلال اليوم أو 1500 مليجرام فى حال كنت تعانى من ارتفاع فى ضغط الدم أو كان عمرك يتجاوز الخمسين. 

• الأطعمة الغنية بالسكر والدهون تزيد من نسبة استهلاكك للسعرات الحرارية خلال اليوم دون أن توفر لجسمك أى قيمة غذائية، لذا يفضل أن تتجنب تلك الأطعمة أو أن تقلل من نسبة استهلاكها لأنها تعرضك لزيادة فى الوزن الذى يزيد بالتالى من نسبة إصابتك بأمراض القلب. • هناك العديد من العوامل التى قد تحفز إصابتك بأمراض القلب كارتفاع ضغط الدم، الكولسترول وداء السكري. لذا يجب على كل شخص أن يجرى فحوصاته بشكل منتظم كى يتجنب تلك الاضطرابات التى تحفز إصابته بأمراض القلب إذ تزيد نسبة إصابته فيها فى منتصف الخمسينات. 



دكتور جمال شعبان
  --------------------------------------------------------------- ; ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مواضيع مشابهة
 

الاكثر زيارة